موعد صيام العذراء 2020.. يبدؤه الأقباط يوم 7.. والنذر أسبوع.. ولهذا يصوموه

موعد صيام العذراء 2020.. يبدؤه الأقباط يوم 7.. والنذر أسبوع.. ولهذا يصوموه
موعد صيام العذراء 2020.. يبدؤه الأقباط يوم 7.. والنذر أسبوع.. ولهذا يصوموه
يبدأ يوم الجمعة المُقبل الموافق 7 من شهر أغسطس الجاري، وعلى مدار 14 يومًا مُتصلة، تنتهي يوم 21 من أغسطس.

الكاثوليك والروم الارثوذكس
وبدأت الكنيستين القبطية الكاثوليكية برئاسة الانبا ابراهيم اسحق، والروم الأرثوذكس برئاسة الانبا ثيؤدوروس الثاني، صوم السيدة العذراء اليوم السبت، ولمدة 14 يومًا مُتصلة، لينتهي يوم 14 من الشهر ذاته.

أسبوع ندر زيادة
ويتعامل الأقباط مع صوم السيدة العذراء بحب كبير حيث يبدأ البعض الصوم بدءً من اليوم الأول من أغسطس، لاسيما الذين نذروه، ليصمون بذلك أسبوعًا زيادة عن بقية الصائمون، حيث يستغرق الصوم في أساسه 14 يومًا، يمتنع خلالهم الصائمون عن تناول الطعام من الساعة الـ12 من منتصف الليل وحتى الساعة الثالثة عصرًا أوموعد خروج أقرب قداس، وأو وفقًا للمدة المحددة بين الصائم وأب اعترافه.

المأكولات المسموح بها
كما يتناول الصائمون نوعين من الاطعمة عقب الافطار النوع الاول هو الاطعمة النباتية وهي المعتاد على تناولها في كل الاصوام، بينما يسمح بتناول نوع اخر في صوم السيدة العذراء، وهي الاطعمة البحرية من اسماك وخلافه، مع مراعاة ان صوم السيدة العذراء لا يعتبر من الاصوام السيدية في الكنيسة.

لما يصومه المسيحيون؟
ويصوم الاقباط ذلك الصوم، على غرار تلاميذ السيد المسيح، الذين صاموه، مسبقًا، حيث كان تلميذ المسيح توما عائدا من احد رحلاته التبشيرية، واثناء العودة رأى جسد السيدة العذراء صاعدا للسماء، اي انه ليس في القبر، وحينما روى تلك الرؤية للتلاميذ وبعدما تأكدوا ان الجسد ليس في القبر، صاموا جميعًا 14 يومًا ليرون نفس الرؤية وهو ما قد تم.

صوم اون لاين 2020
واعتاد الاقباط على تنظيم نهضات روحية طوال فترة الصوم، وهو ما سيتم ولكن بشكل أون لاين لهذا العام وفقًا لإجراءات الكنيسة الاحترازية، والتي تتخذها دعما للدولة في رده جائحة فيروس كورونا المعروف كذلك باسم "كوفيد 19"، حيث سيتم اطلاق العظات والترانيم عبر الاون لاين والتطبيقات الحديثة مثل فيس بوك وزوك وسكايب وواتس اب وغيرهم.

هذا الخبر منقول من الدستور

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النشاطات النووية لكوريا الشمالية مصدر "قلق جدي"
التالى العجز لم يمنع حنان من الإدلاء بصوتها في جولة الإعادة بأسيوط