الأنبا نيقولا: الشيطان صوام ونتفوق عليه بالعفة

الأنبا نيقولا: الشيطان صوام ونتفوق عليه بالعفة
الأنبا نيقولا: الشيطان صوام ونتفوق عليه بالعفة
أدلى الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، بتصريح صحفي، بمناسبة صوم العذراء مريم.

وقال الأنبا نيقولا أنطونيو، في بيان رسمي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": نحن نصوم، لكن لن نباري الشيطان في الصوم لأنه أعظم صوّام؛ فهو لا يأكل أبدًا. نحن نسهر ولا ننام كثيرًا، لكن لن نسهر أكثر من الشيطان؛ فهو لا ينام مطلقًا. نحن نعفّ عن أمور كثيرة، لكنّنا لن نتفوّق على الشيطان بالعفّة؛ فهو لا يملك شهوات جسدانيّة، لأنّه لا يمتلك جسدًا من الأساس.

وأضاف: "التوبة والتواضع يخلّصاننا. يخاف الشرّير من التوبة والتواضع. فالشرّير عنده فضائل كثيرة لكن واحدة تنقصه وهي التواضع؛ وغياب التواضع يولّد الجحيم ويقود إلى الهلاك. ولن يخلّصنا صلاحنا وحده بل محبّتنا للمسيح وللجهاد الروحي الذي ننخرط فيه من أجل المسيح. ما من خطيئة تفوق محبّة الله، ما من خطيئة لا يمكن الانتصار عليها بمحبّة الله. ووقوعنا في الخطيئة، يكون بسماح من الله، بقصد منه، لكي يعلّمنا أن نحرز التواضع، وعندما نبكي على خطايانا يكلّلنا الله بالتواضع بسبب صراعنا مع الخطيئة. لذلك علينا ألّا نيأس أبدًا. وسوف نفهم ما قد أحرزناه عندما يأتي الوقت الذي نقف فيه أمام الله. فالإنسان يقيس الأشياء بطريقة مختلفة عن قياس الله لها".

هذا الخبر منقول من الدستور

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الصراع من أجل التفوق التكنولوجى والإنترنت اللامركزى